المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مساحة حرة للاستثمار بالفضة


الخنساء
2011-03-09, 08:22 PM
.
مساحة حرة

استثمر بالفضة




http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/03/09/8cd8289e-6a43-4841-8623-2f0233a69556_main.jpg خالد الحسينان
اكتشفت الفضة قبل 4000 سنة من الميلاد في شرق اوروبا، وكانت تستخدم للزينة وفي بناء مخازن الغذاء، وذلك لقوتها ومطاوعتها في الوقت نفسه، كما انها كانت تستخدم في التحف والمعابد الدينية. ثم بدأت الفضة تستخدم كعملة ولعبت الفضة دورا رئيسيا في نظام الولايات المتحدة النقدي، عندما اعتمدت الفضة كعملة مقابلة للدولار من 1792 وحتى 1965. وفي القرن العشرين بدأت الفضة في عهد جديد باستخدامها كمادة أولية في كثير من الصناعات.
من خواص معدن الفضة أنه صلد وهو أفضل موصل للكهرباء مقارنة بالمعادن الأخرى. تستخدم الفضة في عدة استخدامات، في المجال الطبي وذلك لخاصيتها في مقاومة البكتيريا، ولذلك فهي تستخدم كمادة في ضمادات الجروح وكمبيد للجراثيم وكمبيد بيولوجي. كما انها تستخدم في التكنولوجيا، حيث انها تستخدم في صناعة بطائق محددات الترددات الراديوية REID Tags وصناعة المبايلات وفي تكنولوجية النانو وفي اللوحات الكهربائية للاجهزة الكهربائية المتعددة، كما انها تستخدم في صناعة لوحات الطاقة الشمسية وفي مواد البناء، كما ان الفضة يستثمر بها من قبل كثير من المستثمرين والمضاربين في العالم اليوم، وذلك لحفظ قيمة اموالهم تحسبا من التضخم كما يستثمرون بمعدن الذهب.
على الرغم من ندرة معدن الفضة مقارنة مع بقية المعادن، وبالرغم من استخداماته الكثيرة، فإن قيمته ظلت متدنية مقارنة مع قيمة المعادن الأخرى.
ان اكبر الدول المنتجة للفضة هي المكسيك وبيرو والولايات المتحدة واستراليا. ان مصادر الفضة متعددة كالتنجيم المباشر للفضة او غير المباشر عن طريق استخراجه من المعادن الاخرى، وممكن استخراجه من اعادة التصنيع او مما قد تم تخزينه.
يمكن الاستثمار بالفضة عن طريق شرائها كسبائك ثم بيعها بسعر اعلى (ممكن شراء وبيع سبائك الفضة من سوق الذهب في المباركية بدولة الكويت) بعد فترة، او عن طريق الاستثمار باسهم او وحدات لصناديق انشئت للاستثمار بالفضة، والتي قد تدرج في البورصات العالمية (ETFs) او عن طريق المضاربة في سعر الفضة بالبورصات العالمية (Forex) او عن طريق الاستثمار في اسهم شركات التنجيم عن الفضة في العالم (المدرجة في البورصات منها او غير المدرجة).
من المتوقع ان ترتفع قيمة اونصة او اوقية الفضة (31.5 غراما) من 33 دولارا اميركيا كما هي عليه الآن الى 55 دولارا اميركيا حتى نهاية سنة 2011 على الاكثر، والى 500 دولار اميركي لاوقية الفضة في خلال السنوات الخمس القادمة. وذلك لاسباب عدة اولها التضخم العالمي المتوقع حدوثه بعد الخروج من الازمة المالية. هذا التضخم العالمي قد يكون حتميا في المستقبل القريب عند نهاية 2011، وذلك بسبب ديون الولايات المتحدة المتراكمة، وبسبب صراع العملات، وخاصة بين اليوان الصيني والدولار الاميركي. كما ان هناك اسبابا اخرى قد تم الكشف عنها، ألا وهي التقلبات السياسية في منطقة الشرق الأوسط، التي ستصعد من ارتفاع أسعار البترول، وبالتالي تؤدي الى التضخم العالمي بسبب ارتفاع تكلفة الصناعة، ومن ثم فإن المستثمرين والمضاربين سيتخذون من الاستثمار في الذهب والفضة الدرع الحصينة من هذا التضخم المقبل، مما سيزيد من المضاربة بأسعارهم، الذي سيؤدي الى ارتفاع أسعارها بشدة بالمستقبل وعلى مدى السنوات الخمس أو العشر المقبلة. كما انه من الواضح من الاحصائيات التاريخية لأسعار الذهب والفضة ان نسبة الارتفاع المقبل في سعر الفضة يجب ان تكون أكبر من نسبة الارتفاع في سعر الذهب، وذلك مقارنة بما كانت عليه قيمة الفضة بالنسبة لقيمة الذهب في الماضي 1.22 وهي الآن 1.45، وبالتالي لا بد من تقليص هذا الفارق بين القيمتين، كما تكهن بذلك المحللون التقنيون لأسعار الذهب والفضة.
كل هذه الأسباب تدعو الى الاستثمار في الفضة للأفراد المستثمرين وللصناديق والمحافظ على مستوى الشركات، وخصوصا الاسلامية منها. بدأ الكثير من المستثمرين بدعوة شركات إسلامية كثيرة للخوض في الاستثمارات في المعادن على شكل صناديق ومحافظ إسلامية، وذلك لندرة هذه الصناديق الإسلامية في هذا المجال من الاستثمار.

خالد الحسينان
محلل مالي في شركة الامتياز للاستثمار

أبو عبدالله
2011-03-10, 12:17 PM
لكني أتوقع ارتفاع الذهب بحيث يكون فارق السعر الثابت تقريبا بين العدنين


دمتم بخير