منتديات كيو ون q8-one  

العودة   منتديات كيو ون q8-one > ۝ المنتدى الإسلامي ۝ > منتدى نور الإيمان > المواضيع والأحاديث الغير صحيحة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-29-2009, 01:15 PM
الصورة الرمزية Silver
Silver Silver غير متواجد حالياً
*_* عـدو المرأة *_*
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: مـــــــــ ام ـــــصــــ الدنيا ـــــر
المشاركات: 5,052
إرسال رسالة عبر MSN إلى Silver إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Silver
هل الصلاة على النبي تحفظ من العين والحسد؟

هل الصلاة على النبي تحفظ من العين والحسد؟


السؤال:
الشيخ الفاضل .. عبد الرحمن السحيم
هل الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام تحفظ من العين والحسد ؟
وجزاكم الله خيرا


الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً .
لا أعلم ذلك .
والذي دلّ النبي س أمَّـتَـه عليه في حال خشية العين هو الـتَّبْرِيك .
فقال للذي أصاب أخاه بالعَين : هلا إذا رأيت ما يعجبك برّكت ؟
ولم يَقُل : هلا صَلّيت .. ؟
ولذلك مِن الخطأ قول بعض الناس : ( هذي عِين ما صَلّتْ على النبي )
وسبق الجواب عن هذا السؤال :
هل يجوز أن يقول الإنسان (ما شاء الله تبارك الله) إذا أُعجب بشيء؟
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم

هل يجوز أن يقول الإنسان (ما شاء الله تبارك الله) إذا أُعجب بشيء؟
السؤال :
هل يجوز أن يقول الإنسان ( ما شاء الله تبارك الله ) إذا أُعجب بشيء رغم أن الآية الكريمة تقول : ( فلولا إذ دخل جنته قال ما شاء الله لا قوة إلا بالله ) ؟

الجواب :
نصّ الآية ( وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ ) .

ويقول الإنسان إذا رأى ما يُعجبه – ولو كان مِن مالِه أو ولده – ما شاء الله لا قوة إلا بالله .
وقول : ما شاء الله تبارك الله ، له أصل في السُّـنَّـة ، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعامر بن ربيعة رضي الله عنه : هلاّ إذا رأيت ما يُعجِبك بَرَّكْتَ ؟ رواه الإمام أحمد .
وفي رواية للنسائي في الكبرى : ألا بَرَّكْتَ ؟ إن العين حق .

فهذا يدل على أن المشروع للإنسان إذا رأى ما يُعجِبه مِن ماله أو ولده أن يقول : ما شاء الله لا قوة إلا بالله .
وإذا رأى ما لغيره أن يقول : ما شاء الله تبارك الله .
أو يَذكر الله عموما ، ليذهب ما في نفسه .

والله تعالى أعلم

__________________
رأيت الهَم في الدنيا كثير ... وأكثره يـكون مــن النساء

فلا تأمن لأنثي قــط يوما ... ولوهبطت عليك من السماء

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-25-2010, 06:45 AM
karmen karmen غير متواجد حالياً
مراقبه القسم العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: دايخه في دنيا بايخه
المشاركات: 15,237
افتراضي

مشكور يا رامي عالتوضيح والتفسير
جزاك الله عنا خيراً
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الصلاة, العين, النبى, تحفظ, والحسد؟


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح بالصور للاخطاء الشائعة في الصلاة و صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم روزى محمد الخيمه الرمضانيه 3 08-15-2010 08:13 AM
حكم الصلاة على النبي بالمنتديات ( بدعة ) !!! prince of alex منتدى نور الإيمان 2 10-13-2009 05:10 AM
من فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم aBoZeYaD منتدى نور الإيمان 5 09-14-2009 11:24 AM
كيف تحفظ صيامك و أنت على الأنترنت ؟؟؟؟ TORGO الخيمه الرمضانيه 12 07-17-2009 08:00 AM
فضائل الصلاة على الرسول الكريم (عليه الف الصلاة والسلام ) admin منتدى نور الإيمان 7 05-23-2009 11:55 PM


الساعة الآن 09:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir